أهم الاخبار

أخبار الكنيسة المصرية يوم 19 يوليو 2022

زيارة رعوية لغبطة البطريرك إلى المنيا

زار صاحب الغبطة الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، دار الضيافة بالإيبارشية بعد التجديدات، التي طرأت عليه، وذلك بمشاركة نيافة الأنبا باسيليوس فوزي، مطران إيبارشية المنيا للأقباط الكاثوليك، والأب باسكوالي، سكرتير غبطة البطريرك.

.. ويزور مبنى التكوين والخدمات بسمالوط

كما زار صاحب الغبطة الأنبا إبراهيم إسحق، مبنى التكوين والخدمات بسمالوط، وخلال الزيارة، تفقد بطريرك الأقباط الكاثوليك، ونّيافة المطران أحوال المبنى الخدمي، كما قدما الشكر والتقدير لجميع القائمين على هذا الصرح العظيم، من أجل إعادة تعميره.

وتصادف في نفس الوقت، وجود رحلة خاصة لأطفال خدمة التربية الدينية، بكنيسة السيدة العذراء بطوة، بقيادة الأب شنودة يواقيم، راعي الكنيسة، والتي تأتي ضمن فعاليات مؤتمر الطفل بالرعية. تضمنت الرحلة كلمة تشجيعية من صاحب الغبطة لأبنائه وبناته، مؤكدًا لهم ضرورة الاستفادة من جميع فقرات المؤتمر، كما التقط معهم بعض الصور التذكارية.

.. ويترأس القداس الإلهي بكاتدرائية يسوع الملك بالمنيا

ترأس صاحب الغبطة الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، صلاة القداس الإلهي، وذلك بكاتدرائية يسوع الملك بالمنيا، بمشاركة صاحبي النيافة الأنبا باسيليوس فوزي، مطران إيبارشية المنيا للأقباط الكاثوليك، والأنبا بشارة جودة، مطران إيبارشية أبوقرقاص وملوي وديرمواس للأقباط الكاثوليك، والأب إبرام ماهر، وكيل الكلية الإكليريكية بالمعادي، والأب باسكوالي، سكرتير الأب البطريرك، والأب كيرلس مكسيموس، راعي الكاتدرائية.

وأعطى غبطته كلمة العظة، التي بدأها بالتعبير عن سعادته لوجوده وسط شعب الرعية، كما أثنى على المجهودات المبذولة، من أجل خدمة الإيبارشية، وشعبها، مختتمًا القداس الإلهي بالصلاة والبركة الرسولية للحاضرين.

وفي سياق متصل، تفقد صاحب الغبطة دير راهبات قلب يسوع المصريات بالإيبارشية، وذلك بحضور نيافة الأنبا باسيليوس فوزي.

الجدير بالذكر أن مثل هذه الزيارات التفقدية تأتي في إطار حرص الأب البطريرك على متابعة الأحوال الرعوية لكاتدرائية يسوع الملك بالمنيا، وكذلك الاطمئنان على أحوال راهبات قلب يسوع المصريات.

“انا مسيحي مصري كاثوليكي”.. فعاليات مؤتمر كنيسة مار جرجس بأبو جبل بأسيوط

نظمت كنيسة مار جرجس للأقباط الكاثوليك بأبو جبل تحت رعاية صاحب النيافة الأنبا كيرلس وليم المدبر البطريركى لإيبارشية اسيوط للأقباط الكاثوليك، المؤتمر التكويني لمخدومي المرحلة الابتدائية، وذلك ببيت عنيا بمدينة اسيوط الجديدة بحضور ورعاية الاب وسيم وهيب راعى الكنيسة ومشاركة كوكبة من خدام التربية الدينية إلى جانب مشاركة  ١٥٠ مخدوم من ابناء الرعية، فى الفترة من ١١ إلى ١٤ يوليو الجارى،  تحت عنوان ” انا انسان مسيحي مصري كاثوليكي”.

وخلال فعاليات اللقاء تم مناقشة الموضوع فى عدة محاور اولها معنى ” أنا إنسان مخلوق على صورة الله ” قام بتقديمه فى محاضرتين نبيل سامى وفيفيان ناجى، فى المحور الثانى ناقش الحاضرون معنى ” أن أكون مسيحياً ” وقام بتقديمه الشماس الاكليريكى ميلاد عبيد وارايد فخري، وفى المحورين الثالث والرابع تم مناقشة معنى الانتماء الوطنى و كيف يعيش المخدوم الاعتزاز بانتمائه الوطنى ومن ثم تحفيزه ذلك على النجاح فى خدمة المجتمع وقد قامتا بتقديم اللقاء كلا من السيدة ناهد، والأخت جاكلين، كذلك ناقش المشاركون فى البعد الرابع الانتماء للكنيسة الكاثوليكية قام بتقديمه الشماس الاكليريكى بطرس دوس وكاتب هذه السطور حيث تم عرض سيرة قداسة البابا فرنسيس.

على هامش اللقاءات التكوينية تم عقد الورش التدريبية للمخدومين فى ذات سياق الموضوعات التى تم مناقشتها، كما تخلل المؤتمر اوقات صلاة من خلال القداس اليومى و  المسبحة الوردية .كما كان هناك وقت ترفيهي و وقت لدوري كورة القدم،وتم التنظيم بمشاركة فريق الكشافة.

فى ختام اعمال المؤتمر قدم الاب الراعى وسيم وهيب شكره للأب متى شفيق  مسئول بيت عنيا على إستضافتة اعمال المؤتمر و ايضا لجميع الخدام الذين شاركوا فى الإعداد والتنظيم والحضور، وبصفة خاصة للأخت بدرية عاطف من الراهبات الاليزابتيات الفرنسيسكانيات والشمامسة الاكليريكيين وجميع الخدام.

“تخاطيف”.. كنيسة القديسة تريزا بالشرابية تختتم مؤتمر  شباب الرعية

نظمت كنيسة القديسة تريزا بالشرابية، فعاليات المؤتمر السنوي لاجتماع الشباب “حكايتنا” الرعية، وذلك بمقر نادي دي لاسال بالقاهرة، بمشاركة الأب متى عبد المسيح، راعي الكنيسة.

دار المؤتمر حول بنود الوثيقة التحضيرية من المسيرة السينودسية، حيث تم شرح عددًا من مفاهيمها مثل: الإصغاء، حيث تناول الأب ميلاد شحاتة الفرنسيسكاني أهمية الصمت، والحضور للإصغاء إلى صوت الله.

وقام المدرب ماجد موريس بشرح مفهوم “التعبير”، من خلال الحديث عن مؤثرات الحياة علي التعبير، والقيم والمبادئ التي تشكل شخصيتنا، للتعبير عن هويتنا، فيما أوضح الأخ مينا عبد المسيح الدومينيكاني، تأثير الثقافة علي الدين من خلال شرح دور الثقافة في تغيير النمط الفكري، وتأثير البيئة المحيطة على الدين.

تضمن المؤتمر أيضًا لقاء تكوينيًا حول “المسئولية المشتركة، حيث أعطى هذا اللقاء الدكتور سامر ماهر، حيث أكد علي أهمية رسالة ودور العلماني في الكنيسة، والمجتمع، وفقًا للتعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية، بالإضافة إلى محاضرة تكوينية أخرى مع السيد مراد أمين بعنوان “تمييز القرارات”، حيث أشار في حديثه إلى الخطوات الصحيحة لاتخاذ القرارات.

مؤتمر دار القدّيس چيروم لكنيسة ق. أثناسيوس الرّسوليّ للأقباط الكاثوليك بمدينة السادس من أكتوبر بالجيزة

نظّم راعي كنيسة ق. أثناسيوس الرّسوليّ للأقباط الكاثوليك، بمدينة السادس من أكتوبر، بمحافظة الجيزة، الأب إندراوس فهمي، بالتّعاون مع دار القدّيس چيروم للدّراسات والتّكوين الكتابيّ، مؤتمرًا كتابيًّا في الكُتب الحكمة.

قام بالتّكوين وإلقاء المحاضرات، الأنبا توماس عدلي، مطران الجيزة والفيّوم وبني سويف للأقباط الكاثوليك، ومسئول الدّار، والأب ميشيل ألفي.

(المصدر المكتب الإعلامي للكنيسة الكاثوليكية)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى