نشاط مكثف لسفير الفاتيكان في سوهاج: احتفالات وزيارات كنسية واجتماعية وتنموية متنوعة ورسامة كهنوتيةوحفلات إفطار

الأنبا توما وسفير الفاتيكان بمصر يزوران الأنبا إسحق أسقف طما وتوابعها للأقباط الأرثوذكس

زار القاصد الرسولي سيادة المطران نيقولاس هنري لدى جمهورية مصر العربية، يرافقه صاحب النيافة الأنبا توما حبيب مطران إيبارشية سوهاج للأقباط الكاثوليك، دير القديس القمص يسى ميخائيل بغرب طما، حيث كان في استقبالهما نيافة الأنبا إسحق، أسقف طما وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، كما تبادل أصحاب السيادة الحديث، والهدايا التذكارية.

.. ويزوران الأنبا باخوم أسقف سوهاج للأقباط الأرثوذكس

كما زارا مطرانية الأقباط الأرثوذكس بسوهاج. كان فى استقبالهما نيافة الأنبا باخوم أسقف سوهاج والمنشاة والمراغة للأقباط الأرثوذكس وعدد من الآباء الكهنة، ورافق سيادتهما عدد من الآباء الكهنة والعلمانيين، كما تبادل أصحاب السيادة الحديث والهدايا التذكارية.

.. ويزوران كنيسة القديسة ريتا بطما

وزارا أيضا كنيسة القديسة ريتا بطما، بمرافقة سعادة القاصد الرسولي، حيث كان في استقبالهما الأب فريد فايز راعي الكنيسة، وجموع من شعب الرعية، كما شارك في الاستقبال فريق الكشافة.

تضمنت الزيارة تفقد سيادتهما للمستوصف الخيري والحضانة، حيث كان في استقبالهما فور وصولهما ممثلو الكنائس، ونائب رئيس مجلس المدينة، وعدد من القيادات الأمنية والنيابية والشعبية بطما.

.. ويزوران كنيسة نزلة خاطر ومستشفى العائلة المقدسة بسوهاج

اشتملت جولة إيبارشية سوهاج زيارة إلى كنيسة الشهيد العظيم مار جرجس بقرية نزلة خاطر بطهطا. كان في استقبالهما الأب روماني عدلي راعي الكنيسة وعدد من الآباء الكهنة وشعب الرعية، حيث شهدا العروض الفنية مختلفة من أطفال بالكنيسة. تلا ذلك، زيارة سيادتهما لمستشفى العائلة المقدسة الخيري.

.. ويفتتحان مركز مار توما للغات وتكنولوجيا المعلومات بسوهاج

تم أيضا في هذه الزيارة المباركة لإيبارشية سوهاج للأقباط الكاثوليك افتتاح مركز مار توما للغات وتكنولوجيا المعلومات بسوهاج.

وبارك صاحبا السيادة والنيافة المكان وقصا الشريط. وقد أوضح الأنبا توما حبيب أن إنشاء المركز جاء بهدف تنمية المجتمعات التي تخدم فيها المطرانية، بمختلف مراكز محافظة سوهاج، وذلك من أجل دعم الشباب والخريجين وتأهيلهم لسوق العمل.

.. ويترأسان السيامة الكهنوتية للشماس مينا نصير باسم الأب جيروم بكنيسة جهينة

احتفل صاحب النيافة الأنبا توما حبيب، مطران إيبارشية سوهاج للأقباط الكاثوليك، بالسيامة الكهنوتية للشماس مينا نصير باسم الأب جيروم، وذلك بكنيسة الشهيد العظيم مار جرجس للأقباط الكاثوليك بجهينة.

جاء ذلك بمشاركة نّيافة الأنبا يوسف أبو الخير، المطران الشرفي للإيبارشيّة، وسيادة المطران نيقولاس هنري، السفير البابوي بمصر، والأب إرميا عياد، راعي الكنيسة.

شارك في الاحتفال أيضًا الأب بيشوى رسمي عميد الكلية الإكليريكية بالمعادي، وعدد من آباء مجلس إدارة الكلية، والشمامسة الإكليريكيين، وكهنة إيبارشية سوهاج، وراهباتها، وأصدقاء الأب المرتسم من الكهنة، والرهبان والراهبات من مختلف الإيبارشيات.

.. ومطرانية الأقباط الكاثوليك بسوهاج تقيم حفل الإفطار الرمضاني

بدعوة من صاحب النيافة الأنبا توما حبيب، مطران إيبارشية سوهاج للأقباط الكاثوليك، نظمت المطرانية حفل الإفطار الرمضاني، بتشريف سيادة اللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، والقاصد الرسولي سيادة المطران نيقولاس هنري، سفير دولة الفاتيكان لدى جمهورية مصر العربية، وصاحب النيافة الأنبا يوسف أبوالخير، المطران الشرفي للإيبارشية.

حضر الحفل سيادة اللواء محمد شرباش، مساعد وزير الداخلية، ومدير أمن سوهاج، والسيد الدكتور مصطفى عبد الخالق، رئيس جامعة سوهاج، والسيد أحمد سامي القاضي، نائب المحافظ، وسيادة العميد عمرو توبة، رئيس فرع هيئة الرقابة الإدارية، وسيادة اللواء عصام الدين الليثي، السكرتير العام للمحافظة، وسيادة اللواء ضياء أبو العزم، السكرتير العام المساعد، وسيادة العميد نبيل شحاتة، المستشار العسكري للمحافظة، وسيادة العميد عمرو أبو سحلي، ممثل الجهاز الأمن الوطني بسوهاج.

حضر أيضًا الأنبا باخوم، أسقف سوهاج والمنشاة والمراغة للأقباط الأرثوذكس، والقس عماد شوقى، عن الكنيسة الإنجيلية، وفضيلة الشيخ علي طيفور، وكيل وزارة الأوقاف، وفضيلة الشيخ الدكتور محمد حسانين، رئيس المنطقة الأزهرية، والأستاذ علاء زيدان، عن بيت العائلة، بالإضافة إلى عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، والقيادات الأمنية والتنفيذية والشخصيات العامة.

ومن جانبه، رحب صاحب النيافة الأنبا توما حبيب بالحضور، مؤكدًا على أواصر الود والمحبة التي تجمع أبناء الوطن. واستهل كلمته قائلًا “إنها لمدعاة فرح لي أن ألتقي بكم اليوم، لنرحب سويًا بالقاصد الرسولي سعادة السفير نيقولاس هنري، سفير دولة الفاتيكان، الذي يشرفنا في زيارة رعوية لمحافظة سوهاج، خلال هذا الشهر الكريم، والذي يتعانق فيه الصوم وعيد القيامة مع صوم شهر رمضان، وقريبًا عيد الفطر المبارك، فهي دعوة للتلاحم ورفع الصلاة لله تعالى، بقلب واحد وكل إنسان بطريقته، ولكن في النهاية يصل صوت المؤمن إلى السماء.

وأضاف: فالتحام الأعياد دعوة لخلق السلام في القلوب. فأشكر الله تعالى على هذه الأيام المباركة، التي تتيح لنا فرصة اللقاء مع القادة السياسيين والدينيين، مسلمين ومسيحيين”.

وختم كلمته قائلًا” أنتهز هذه المناسبة لكي أنقل لسيادة رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي ممثلًا في حضوركم الكريم أصدق مشاعر التقدير، والاعتزاز، داعين المولى عز وجل أن يسدد على طريق الحق خطاه، ويوفقه لاستكمال مسيرته، لبناء الجمهورية الجديدة”.

وقال سعادة سفير دولة الفاتيكان كلمة عبر فيها عن سعادته الغامرة بزيارته لسوهاج، كما نقل تحيات قداسة البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان لشعب سوهاج.

(المصدر المكتب الإعلامي للكنيسة الكاثوليكية)

Exit mobile version