أخبار الكنيسة المصرية يوم 20 يونيو 2022

بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس المناولةِ الاحتفالية لأبناء وبنات كنيسة مار مرقس الرسول بالعبور

ترأس، غبطة أبينا البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، قداس المناولة الاحتفالية لعدد من أبناء وبنات كنيسة القديس مار مرقس الرسول بالعبور.

شارك في الصلاة والاحتفال الأب دانيال حنا، راعي الكنيسة، والأبُ يوسف عبد النور اليسوعي، الراعي بكاتدرائية السيدة العذراء مريم بمدينة نصر، والأب برنابا فانوس، راعي كاتدرائية السيدة العذراء بقويسنا، والشماس الإكليريكي مينا زكي، وراهبات قلب يسوع المصريات.

وخلال كلمة العظة، دار لقاء أبوي بين صاحب الغبطة والأبناء والبنات المُحتفى بهم حول ما تعلموه خلال الفترة الماضية، حيث أكد لهم أهمية التمسك بتعاليم كنيستنا الكاثوليكية.

وشكر غبطته راعي الكنيسة على مجهودته في خدمة الرعية، كما عبر عن امتنانه لخدام المناولةِ الاحتفاليةِ، لمجهوداتهم في إعداد وتكوين مخدوميهم.

وانتهى القداس الالهي بالصلاة والبركة الرسولية الختامية من الأب البطريرك للحاضرين، بالإضافة إلى توزيع الهدايا التذكارية، والتقاط الصور الختامية مع أبنائه وبناته وعائلاتهم.

أنشطة صيفية بالمينا.. المؤتمر الصيفي لأطفال التربية الدينية بكنيسة العائلة المقدسة بأرض سلطان وكاتدرائية يسوع الملك

تحت رعاية نيافة الأنبا باسيليوس، مطران إيبارشية المنيا للأقباط الكاثوليك، بقيادة القمص بطرس يعقوب، راعي كنيسة العائلة المقدسة بأرض سلطان، نظم خدام التربية الدينية بالرعية، فعاليات المؤتمر الصيفي لأطفال الكنيسة، وذلك تحت شعار “نسير معًا”.

أقيم المؤتمر بمقر الرعية بأرض سلطان، وذلك في الفترة من السادس عشر، وحتى الثامن عشر من الشهر الجاري. بدأ المؤتمر بصلاة القداس الإلهي، أعقبها فقرة الترانيم الروحية، والموضوعات المتنوعة.

تضمن المؤتمر أيضًا الأعمال الفنية، والألعاب الترفيهية وحفلة السمر، بالإضافة إلى توزيع الهدايا التذكارية لجميع أبناء وبنات خدمة التربية الدينية.

في السياق ذاته وبحضور الأب كيرلس مكسيموس، والاب يوحنا صموئيل، راعيي كاتدرائية يسوع الملك بالمنيا، انطلقت فعاليات الأنشطة الرعوية الصيفية بالرعية، تضمن الأنشطة الصيفية الجانب الرياضي، والفني، والإبداعي، والكشفي، والديني، بالإضافة إلى تعليم اللغات والألحان، وذلك في إطار مبادرة “شبابنا مستقبلنا”.

الجدير بالذكر أن نيافة الأنبا باسيليوس فوزي كان قد أطلق مبادرة “شبابنا مستقبلنا”، إيمانًا منه بضرورة استغلال طاقات ومواهب الشباب، لخدمة الإيبارشية.

الأنبا باسيليوس يلتقي بمسؤولي وأعضاء مركز قانا الجليل للعائلة والحياة ..  ويتفقد اجتماع خدمة يسوع نبع الحياة لمرضى الأورام

التقى نيافة الأنبا باسيليوس فوزي، مطران إيبارشية المنيا للأقباط الكاثوليك، بمسؤولي، وأعضاء مركز قانا الجليل للعائلة والحياة بالاببارشية، وذلك بمقر المطرانية.

جاء ذلك بحضور الأب أنجليوس منير، مدير المركز، حيث استمع الأب المطران لجميع الآراء والمقترحات، ثم أعطى الأنبا باسيليوس كلمة تشجيعية للحاضرين.

وقدم صاحب النّيافة توجيهاته وتوصياته للفترة القادمة، لتفعيل بعض الرؤى المستقبلية، التي تساعد شباب الإيبارشية في اختيار شريك الحياة، وذلك من خلال المشاركة في مبادرة “شبابنا مستقبلنا”، وبرنامج إعداد القادة. وانتهى اللقاء بالصلاة والتقاط الصور التذكارية.

في سياق آخر تفقد نيافة الأنبا باسيليوس فوزي، مطران إيبارشية المنيا للأقباط الكاثوليك، اجتماع خدمة يسوع نبع الحياة لمرضى الأورام بالإيبارشية، وذلك بمقر المطرانية، حيث كان في استقبال الأنبا باسيليوس الأب بولس نصيف، مرشد الاجتماع، ومسؤولو، وأعضاء الخدمة.

تضمن اللقاء كلمة تشجيعية من الأنبا باسيليوس للحاضرين، مؤكدًا لهم أهمية التفاني في الخدمة المقدسة، وانهى راعي الإيبارشية اللقاء بالصلاة والبركة الرسولية الختامية للحاضرين.

“لمناقشة الرؤية المستقبلية”.. نّيافة الأنبا باخوم يلتقي بأعضاء اللجنة الأسقفية للأنشطة الرسولية

التقى، نيافة الأنبا باخوم، النائب البطريركي لشؤون الإيبارشية البطريركية، ومسؤول اللجنة الأسقفية للأنشطة الرسولية، التابعة لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، بأعضاء اللجنة، وذلك بدار سيدة السلام بمساكن شيراتون.

شارك في اللقاء الأب يوسف أسعد، نائب رئيس اللجنة، والأب فرنسيس وحيد، عضو اللجنة. تضمن اللقاء مناقشة ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية، ثم أعطى الأنبا باخوم كلمة حول “عيد الثالوث القدوس”، كما تشارك مسؤولو الأنشطة الرسولية ببعض الخبرات السينودسية التي تمت في الخدمات الرعوية المختلفة.

تضمن اللقاء أيضًا وضع الرؤية المستقبلية للأمور التي تخص الفترة المقبلة، ومنها الإعلان عن إقامة يوم خاص لجميع الأنشطة الرسولية بالكنيسة الكاثوليكية، كما تم اختيار عدد من أعضاء اللجنة، حتى يتسنوا لهم إعداد هذا اليوم على أكمل وجه.

وانتهى اللقاء ببعض التوصيات الختامية، ثم منح نيافة الأنبا باخوم البركة الرسولية للحاضرين، مشجعًا إياهم على أهمية التفاني في الخدمة المقدسة.

الأنبا باخوم يفتتح “CYM” في دورته الثانية ويستقبل دفعة جديدة

افتتح، نيافة الأنبا باخوم، النائب البطريركي لشؤون الأيبارشية البطريركية، الدورة التدريبية الخاصة بشباب الميديا الكاثوليكي “CYM” في دورته الثانية، وذلك بقاعة القديس إسطفانوس للأقباط الكاثوليك، بحدائق القبة، وذلك استكمالًا للمرحلة الثانية من الدفعة الأولى والتي بدأ تكوينها خلال العام الماضي، كما تم استقبال دفعة جديدة للعام الحالي.

بدأ اليوم بعرض نبذة خاصة مع الأستاذة مارجريت أشرف، التي تحدثت عن المكتب الإعلامي الكاثوليكي بمصر، والأنشطة المختلفة، التي يقدمها المكتب، ثم أعطت السيدة مي صليب، مسؤولة التدريب بالإيبارشية البطريركية كلمة دارت حول دورة “CYM”، بمشاركة أبناء وبنات الدفعة الأولى من شباب الميديا الكاثوليكي، الذين تكلموا عن الخبرات المختلفة التي تعرضوا لها خلال العام الماضي.

وأشارت السيدة مي صليب إلى المحتوى التدريبي الخاص بالدفعتين الأولى، والثانية، وما الذي يمكن لمثل هذه الدورات التكوينية، أن تقدمه لشباب المرحلتين الإعدادية، والثانوية.

تضمن اليوم الافتتاحي زيارة من نيافة الأنبا باخوم، النائب البطريركي لشؤون الإيبارشية البطريركية للشباب، مشجعًا إياهم باستغلال كافة الفرص المتاحة أمامهم لتطوير ذاتهم، كما أكد لهم أهمية معرفة مجالات شغفهم، للانطلاق في الطريق الصحيح الخاص بهم، واصفًا إياهم بمستقبل الكنيسة.

تضمن اليوم أيضًا نبذة توضيحية حول دورة شباب الميديا الكاثوليكي “CYM”، وكذلك نبذة أخرى حول مؤسسة “طريق”، بالإضافة إلى العديد من الجلسات التدريبية مع الأستاذين المدربين ماجد موريس، وإيهاب ناجي، المدربين من مؤسسة “طريق”.

احتوت الجلسات التدريبية على موضوعات عديدة ومنها الوعي الذاتي، إدارة النزاع، إدارة الاختلاف والتنوع، بالإضافة إلى العديد من الفقرات المختلفة.

الجدير بالذكر أن الدفعة الأولى من شباب الميديا الكاثوليكي سيستكملون برنامجهم التدريبي الذي بدأ العام الماضي، وذلك من خلال إضافة المرحلة الثانية لهم، والتي تحتوي على المجالات التالية: الدوبلاج، التعليق الصوتي، الإعداد والتقديم، والمهارات المختلفة.

وستبدأ المرحلة الجديدة من شباب الميديا الكاثوليكي في دراسة المجالات التالية: الحاسب الآلي، مبادئ الكتابة الصحفية، التصوير الفوتوغرافي، وعدد من المهارات الحياتية الأخرى.

(المصدر المكتب الإعلامي للكنيسة الكاثوليكية)

Exit mobile version