"أأنت الآتي أم ننتظر آخر؟" - الاب رفيق جريش

هذا السؤال الذي سأله تلاميذ يوحنا المعمدان ليوحنا، يسوع قريبك الذي عمدته أهذا هو المسيح المسيا الذي ننتظره؟ فقال لهم اسألوه. وسألوا يسوع: "أأنت الآتي أم ننتظر آخر؟". العالم في عيد الميلاد كان في انتظار يسوع وفي حالة ترقب، لأنه قابع في "الظل وظلال الموت" (مز 23: 4). فكانت الإنسانية سجينة بعاهاتها ومشلولة الرجاء. اليهود كانوا ومازالوا ينتظرون ملكاً، قائداً، محارب يأتي كي يحقق شرع الله في أرض إسرائيل.

الله ونحن.. تأملات في أول العام - الأب رفيق جريش

تتقلب الحياة بنا فجأة ما بين صعود وهبوط، ومن المؤكد أننا مررنا ببعض التجارب المُحبطة مثل التي نمر بها في هذه الأيام بسبب جائحة كورونا التي غزت العالم كله، حيث يبدو لنا أن الأمور التي كانت تُشعرنا بالأمان بدأت تتزعزع وثقتنا في المستقبل اهتزت وأصبح الإنسان يعيش اليوم بيومه بل والساعة بساعته.

فرنسا ومصر - الأب رفيق جريش

الزيارة الناجحة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي لفرنسا، ولقاءه مع الرئيس ماكرون والذي امتاز بالصراحة المتناهية في حجرات الاجتماعات، وكذلك أمام الصحافة العالمية، تمثل أهمية كبيرة في إطار تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع فرنسا ومناقشة التحديات المشتركة التى تواجه المنطقة، والعمل معاً من أجل بلورة الرؤى والآليات اللازمة لمواجهة تلك التحديات، والعمل على تثبيت وترسيخ الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

هل التسامح كافياً للحوار بين الأديان؟ - الاب رفيق جريش

أصبح مألوفاً أن نقرأ تعبيرات مثل التسامح – المسامحة – العيش المشترك – الأخوة في الوطن وما إلى ذلك من تعبيرات تصف العلاقة بين الإسلام والمسيحية والحوار بينهما، وعلينا أن نقر أن جهود كبيرة جرت في السنوات الأخيرة من قبل المؤسسات الدينية لتعزيز الحوار بينهما وقد أثمرت هذه المجهودات بتأسيس بيت العائلة في مصر التي تضم الأزهر الشريف والكنائس المصرية المختلفة تعمل على نشر التسامح والعمل المشترك في خدمة الوطن.

مصر بين الفقراء والطبقة المتوسطة - الاب رفيق جريش

خبر مهم أعلنه السيد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بأن الدولة تشهد إنخفاضاً في نسبة الفقر مقداره 29,7 % وهذا معناه أن مصر تسير في وفق خارطة طريق إقتصادية سليمة تشهد لذلك المؤسسات المالية والمصرفية العالمية . فقد أكد الدكتور رئيس الوزراء ، أن مصر نجحت فى جنى ثمار تجربة الإصلاح الاقتصادى على العديد من المستويات، فللمرة الأولى، منذ ٢٠ عامًا، تشهد الدولة انخفاضًا لمعدلات ونسبة الفقر، لتصل إلى ٢٩.٧%، جاء ذلك خلال الإعلان عن نتائج بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك لعام (٢٠١٩- ٢٠٢٠)، بحضور رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء.

فيديوهات مختارة