تأمل في زمن الصوم - الأب رفيق جريش

نص(مت6: 14 -21) يكلمنا على أن أركان الصوم الحقيقي هي الصلاة والصوم والصدقة والمغفرة حيث يقول "لا تكنزوا كنوزاً في الأرض". قداسة البابا فرنسيس يدعونا بقوله "خطر الصوم أن يكون صوماً بلا منطق" آى بدون تغييروتبديل، كما يقول القديس يوحنا ذهبي الفم "ما فائدة الصوم إذا تنهشون لحم بعضكم البعض"

الباباوان - الأب رفيق جريش

 

تسابق الناس مسلمين ومسيحيين في مشاهدة فيلم "الباباوان"The Two Popes  وهو من أنتاج شركة نيفليكس إذا يظهر الفيلم البابا بندكتوس السادس عشر(2005-2013) والعميد السابق لمجمع (وزارة) العقيدة والإيمان بالفاتيكان وقداسة البابا الحالي فرنسيس (2013) في حوار يبرز فيه صراعاً من صنع الدراما لصانع الفيلم بين البابا بندكتوس قبل تنحيه عن السدة البابوية (فبراير 2013) وبين كاردينال الأرجنتين برجوليو أنه صراع بين المحافظ

عيد الظهور الإلهي - الأب رفيق جريش

هذا العيد: أول ظهور علني ليسوع المسيح. صحيح ظهر في بيت لحم في الميلاد و في الهيكل صغيراً وفي الناصرة. ولكن اليوم ظهوراً أمام تلاميذ يوحنا وأمام التائبين وأمام يوحنا المعمدان.

المسيحيون المضطهدون في العالم - الأب رفيق جريش

قد يظن الكثيرون أن المسيحيون في أنحاء العالم لا يضُطَهدَون على خلفية الاعتقاد أن جذور أوروبا مسيحية كذلك دول أمريكا اللاتينية أيضاً مسيحية وكذلك جذور الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول والقارات ، ولكن تقرير عام 2019 لهيئة " الكنيسة المتألمة " توضح بجلاء أن هذا غير صحيح فقد كان عام 2019 من أكثر الأعوام اضطهاداً للمسيحيين وفيها استشهد الكثيرين .

وثيقة هدية للإنسانية - الأب رفيق جريش

بدعوة كريمة من مجس حكماء المسلمين كان لي شرف الحضور في مؤتمر الإخوة الإنسانية بأبو ظبي في 3 فبراير 2019 وحضور التوقيع التاريخي " لوثيقة الإخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي المشترك " بين الأمام الأكبر الشيخ الدكتور احمد الطيب شيخ الأزهر الشريف وقداسة البابا فرنسيس بابا روما والذي كان نتاج عمل مشترك لمدة سنة، وليس سرا ان واضعي مسودة هذه الوثيقة مصريان  هما سيادة المستشار محمد عبد السلام المستشار القانوني للإمام الأكبر والمنسنيور يؤانس لحظي السكرتير الخاص لقداسة البابا.

فيديوهات مختارة