توثيق للذاكرة الشعبية – الأب رفيق جريش

دائماً ما تحتوى الثورات على كثير من الأسرار ومن التفاصيل التي لا يعرفها كل الشعب، فالشعب ينظر في الوهلة الأولى – التي قد تقصر وتطول – إلى النتائج وغالباً تكون خلع حكم مستبد وإقامة حكم يكون الشعب راض عنه. إما النظرة الثانية والثالثة والمدققة فتكون من نصيب المؤرخين والإكاديميين والباحثين الذين يهتمون بالتفاصيل الصغيرة.

30 يونيو ذكرى محفورة في الأذهان - الأب رفيق جريش

أصبح 30 يونيو 2013 والأيام التالية له تاريخا محفورا في القلب والوجدان والذاكرة بعد السنة السوداء التي عاشها المصريون من حكم الإخوان وفشلهم الذريع في إدارة الدولة. ونشكر الله أن غايتهم وأهدافهم ظهرت للقاصي والداني، للغني والبسيط، مما جعل شعب مصر يلفظهم، فخرج 30 مليون مصري من كل أنحاء المحروسة لحماية مصر وقيم مصر وحضارة مصر. وكانت ثورة شعبية بامتياز.

العنصرة هو فيض الروح القدس - الأب رفيق جريش

عيد العنصرة أو عيد الخمسين هو عيد كبير جداً أفاض فيه الروح القدس على الكنيسة لكي "يعلمها ويذكرها" بكل ما قال المسيح، وينشئها على حياة الصلاة ويقدسها باستمرار.وكما امتلئوا به التلاميذ، فنحن أيضاً مثلهم، علينا أن نمتلئ بنعمة الروح القدس ولا نمتلئبالخطيئة والشر والظلم

السياسة... روبرت شومان مثالاً - الأب رفيق جريش

كثيرون يعتقدون أن الشخص المتدين ليس له الحق أن يعمل في السياسة، على اعتبار أن السياسة التي في ذهنهم هي فن المراوغة وعدم الصراحة والإيقاع بالآخر، رغم أن السياسة في حقيقتها هي "فن الممكن" عن طريق المباحثات والحوار والصداقة بين الشعوب وبين قادتها، وهي أيضا "فن المستحيل" عندما تتأزم الأمور. فالسياسة تجد في الأغلب طرق للحل.

التوعية بالـ ADHD - الأب رفيق جريش

يطفو على السطح هذه الأيام وبعد انفتاح الوعي هذا المرض الذي يولد به الأطفال والمعروف بـ ADHD وهو مختصر لـ Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder  أي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. وقد تكلمت عنه جنا ابنة الفنان عمرو دياب، وكذلك المحاورة القديرة لميس الحديدي على  ON TVالتي استضافت الأبن "كريم" الذي أصبح مغني أوبرا في الولايات المتحدة ووالدته التي حكت كيف اكتشفت هذا المرض.

فيديوهات مختارة