اهم الاخبار


  • رئيس الوزراء الإثيوبي يخرج عن صمتة ويرد على إعلان مقتل العشرات من المسيحيين و 15كنيسة تم حرقها بالكامل

    اِقرأ المزيد...
  • نادية مراد: العراقيون في الشوارع اليوم لأنهم يريديون تغييرآ حقيقيآ

    اِقرأ المزيد...
  • البطريرك الراعي: الإستمرار بعرقلة التأليف حكم على الذات بالإنهيار

    اِقرأ المزيد...
  • السودان تتعهد بإعادة ممتلكات اليهود والمسيحيين المصادرة فى عهد النميري

    اِقرأ المزيد...
  • مساعد السكرتير العام للأمم المتحدة يزور كاتدرائية العاصمة الإدارية ويشيد بحجم الإنجاز

    اِقرأ المزيد...

افتتاحية العدد

الإنسان الأيقونة الحية - الأب رفيق جريش

في كنائسنا الشرقية تكرم الأيقونات المقدسة وأيضاً في بيوتنا في الهيكل العائلي نضع الأيقونات ونكرمها بالصلاة أمامها ، عندما نتأمل الأيقونة لا نقف عند حدود جمال الفن أو عدمه ولكنها ترفع الفكر إلى شخص صاحبها وتملأنا بعواطف من حياته المنيرة فهي تنطق بجهاده الذي قدمه وتشهد للأكاليل التي نالها وتهتف بالمجد العتيد أن يتمجد به .

اِقرأ المزيد...

البابا فرنسيس: لنصلِّ من أجل الحكام وهم بدورهم سيصلّون من أجل الشعب

في عظته مترئسًا القداس الإلهي في كابلة بيت القديسة مرتا البابا فرنسيس يتأمل حول رسالة القديس بولس إلى تيموتاوس والتي يطلب منه فيها أن يُقامَ الدُّعاءُ وَالصَّلاةُ وَالابتِهالُ وَالحَمدُ أيضًا َمِن أَجلِ المُلوكِ وَسائِرِ ذَوي السُّلطَة.

كلمة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي مفتتحًا الدورة العادية لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان

بدأت صباح الاثنين في الصرح البطريركي في بكركي الدورة العادية لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان (11 – 15 نوفمبر 2019)، وقد افتُتحت الأعمال بكلمة لرئيس المجلس البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي استهلها قائلا: نوجِّه الشُّكر لله الذي يجمعنا على خير لنتناول معًا موضوع: "الكنيسة ووسائل الإعلام والتَّواصل الاجتماعيّ والرَّقميّ"، والشُّؤون الإداريَّة المختصَّة بمجلسنا.

طالب دعوى تطويب شهداء مجزرة كاتدرائية سيدة النجاة ببغداد: الوضع في هذا البلد العربي ما يزال صعباً للغاية على الرغم من الهزيمة العسكرية لداعش

تزامنا مع الذكرى السنوية التاسعة لمجزرة كاتدرائية سيدة النجاة ببغداد اختُتمت في العراق المرحلة الأبرشية لدعاوى تطويب خدام الله الثمانية والأربعين وإعلانهم شهداء، وقد بدأت هذه الدعوى في شهر يناير الماضي.

السينودس حول الأمازون – الوثيقة الختامية: الكنيسة تتّحد مع منطقة الأمازون

خمسة فصول بالإضافة إلى مقدّمة وخاتمة: هذه هي الوثيقة الختامية للجمعية الخاصة لسينودس الأساقفة حول منطقة الأمازون ومن بين المواضيع التي تعالجها الرسالة، الانثقاف، الإيكولوجيا المتكاملة والدفاع عن الشعوب الأصليّة وطقس ليتورجي خاص بمنطقة الأمازون، دور المرأة والكهنة الجدد لاسيما في المناطق التي يصعب فيها على المؤمنين الحصول على الإفخارستيا.

احراق جامعة ونهب كنيسة خلال تظاهرات تشيلي

أضرم متظاهرون في تشيلي النار في مبنى جامعة ونهبوا كنيسة خلال أعمال عنف وقعت على هامش مسيرة سلمية ضخمة نظمت الجمعة في وسط العاصمة ضمن الاحتجاجات المستمرة منذ ثلاثة أسابيع للتنديد بالتفاوت الاجتماعي والاقتصادي في البلاد.

استشهاد الكاهن هوسيب بيديوان ووالده في القامشلي، و’داعش‘ يتبنى

استشهد الكاهن هوسيب بيديوان ووالده في مدينة القامشلي السورية، والأب هوسيب هو كاهن رعية القديس يوسف للأرمن الكاثوليك في القامشلي، ومرشد الشبيبة المسيحية فيها. وقد تم استهدافه في سيارته على طريق دير الزور، صباح اليوم الاثنين، فاستشهد على الإثر هو ووالده (حنا إبراهيم بيدو).

البطريرك الراعي: أيها المسؤولون والسياسيون لا تخيبوا آمال شعبنا

ترأس البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي الذبيحة الإلهية في كنيسة مار جرجس في صربا، بمناسبة السنة اليوبيلية المئة والخمسين لتشييد الكنيسة، ولإعادة قراءة الماضي والتخطيط لنظرة مستقبلية للعمل الرسولي في الرعية.

مقالات مختارة

لبنان يولد من جديد – د. الأنبا يوحنا قلته

أوبرا عايدة - روبير الفارس

احياء التراث المسيحي في الموصل - روبير الفارس

القديسة تريزا - الدكتور الأنبا يوحنا قلته

وثيقةٌ أبعادُها لا تُحدّ - ريما السيقلي

فيديوهات مختارة