اهم الاخبار


  • منظمة غير حكومية: عمليات اضطهاد المسيحيين في العالم تسجل ارتفاعًا كبيرًا

    اِقرأ المزيد...
  • انطلاق حملة التلقيح ضد كوفيد 19.. البابا فرنسيس والبابا الفخري بندكتوس السادس عشر الجرعة الأولى من اللقاح

    اِقرأ المزيد...
  • مداخلة المونسنيور كاتشيا المراقب الدائم للكرسي الرسولي لدى الأمم المتحدة

    اِقرأ المزيد...
  •  

    بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنئ سيادة المستشار حنفي جبالي على انتخابه رئيساً لمجلس النواب

    اِقرأ المزيد...
  •  بطريرك اللاتين بالقدس يلتقي عبر الاتصال المرئي كهنة البطريركية اللاتينية العاملين في الأردن

    اِقرأ المزيد...

افتتاحية العدد

"أأنت الآتي أم ننتظر آخر؟" - الاب رفيق جريش

هذا السؤال الذي سأله تلاميذ يوحنا المعمدان ليوحنا، يسوع قريبك الذي عمدته أهذا هو المسيح المسيا الذي ننتظره؟ فقال لهم اسألوه. وسألوا يسوع: "أأنت الآتي أم ننتظر آخر؟". العالم في عيد الميلاد كان في انتظار يسوع وفي حالة ترقب، لأنه قابع في "الظل وظلال الموت" (مز 23: 4). فكانت الإنسانية سجينة بعاهاتها ومشلولة الرجاء. اليهود كانوا ومازالوا ينتظرون ملكاً، قائداً، محارب يأتي كي يحقق شرع الله في أرض إسرائيل.

اِقرأ المزيد...

البابا فرنسيس: لنصلِّ من أجل الحكام وهم بدورهم سيصلّون من أجل الشعب

في عظته مترئسًا القداس الإلهي في كابلة بيت القديسة مرتا البابا فرنسيس يتأمل حول رسالة القديس بولس إلى تيموتاوس والتي يطلب منه فيها أن يُقامَ الدُّعاءُ وَالصَّلاةُ وَالابتِهالُ وَالحَمدُ أيضًا َمِن أَجلِ المُلوكِ وَسائِرِ ذَوي السُّلطَة.

الاتحاد الدولي للرئيسات العامات: الإرادة الرسوليّة الجديدة جواب على ديناميكية الكنيسة

“خطوة جديدة وعلامة واستجابة للديناميكية التي تميز الكنيسة والتي تنتمي إلى الروح القدس” بهذه الكلمات الطريقة رحّب الاتحاد الدولي للرئيسات العامات بامتنان في إعلان له بالإرادة الرسوليّة الجديدة للبابا فرنسيس

الكاردينال كوخ يشدد على التزام الكاثوليك واللوثريين في متابعة السير على درب المصالحة

في مقابلة مع موقع فاتيكان نيوز الإلكتروني توقف رئيس المجلس البابوي لتعزيز وحدة المسيحيين الكاردينال كورت كوخ عند الترجمة الإيطالية الجديدة للإعلان المشترك بشأن عقيدة التبرير بين الكنيستين الكاثوليكية واللوثرية، مشددا على ضرورة متابعة السير في درب الحوار المسكوني.

نصائح البابا للاستعمال الصحيح للغتنا في مقدّمة كتاب “عدم التكلّم بالسوء عن الآخرين”

 “جميعنا إرهابيّون عندما نُطلق “قنابل” النميمة والافتراء والحسد” هذا ما كتبه البابا فرنسيس في مقدّمته لكتاب الأخ الكبوشي الإيطاليّ إيميليانو أنتينوتشي “عدم التكلّم بالسوء عن الآخرين” وفي مقدّمته، صلّى البابا “كي تُعلّمنا عذراء الصمت الاستخدام الصحيح للغتنا، وكي تمنحنا قوّة مباركة الآخرين مع السلام في قلبنا وفرحة العيش”.

من حقل للألغام إلى مكان للصلاة: الاحتفال بعماد يسوع من جديد في الكنيسة الفرنسيسكانية

بعد مرور 54 عامًا وثلاثة أيام، قام الأخوة الفرنسيسكان التابعون لحراسة الأراضي المقدسة بالاحتفال من جديد بذكرى عماد الرب، في داخل كنيسة القديس يوحنا المعمدان التي تقع في قصر اليهود، عند ضفاف نهر الأردن الغربيّة.

بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس السيامة الإنجيلية للشماس أمير عبد المسيح

ترأس صاحب الغبطة البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، القداس الإلهي الاحتفالي بالسيامة الدياكونية (الإنجيلية) للشماس أمير عبد المسيح، بكنيسة السيدة العذراء للأقباط الكاثوليك بعين شمس.

لفتة ليتورجية في زمن الوباء: وضع الرماد على الجبهة من دون التفوّه بأي كلمة

وضع الرماد على الجبهة، من دون التفوّه بأي كلمة: هكذا ستكون اللفتة الليتورجيّة في زمن الوباء التي أوصى بها الفاتيكان لمناسبة الاحتفال بأربعاء الرّماد، الذي سيجري في 17 فبراير2021، حيث نشر مجمع العبادة الإلهيّة وتنظيم الأسرار في 12 يناير الحالي تعليمات حول رتبة تبريك الرماد، في بداية زمن الصوم، استعدادًا لعيد الفصح.

روزنامة احتفالات البابا في بداية السنة

في الأسابيع المقبلة، ثمة 3 احتفالات رسميّة متوقّعة في الروزنامة الليتورجيّة للبابا فرنسيس، بالنسبة إلى تاريخ 24 يناير، أي في الأحد الثالث من الزمن الاعتياديّ المُكرَّس لكلمة الله، على الأب الأقدس الاحتفال بقدّاس عند العشرة صباحاً في بازيليك القدّيس بطرس.

مقالات مختارة

يوسف خادم سر التجسد الإلهي (1) – القمص مرقس يوسف

تقويم ميلاد الرب يسوع بالجسد - الاب اسطفانوس دانيال

المغارة أول كنيسة في المسيحية - الانبا د. يوحنا قلته

التجسد والخلاص - المطران جورج شيحان

ما المقصود بالمناولة الروحية؟

فيديوهات مختارة