أخبار الكنيسة المصرية يوم 20 فبراير 2022

البطريرك إبراهيم أسحق يشكر المعزيين في وفاة الأنبا يوحنا قلته - قدم غبطة البطريرك إبراهيم أسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك ورئيس مجلس الأساقفة والبطاركة الكاثوليك الشكر لجميع من قدم العزاء في وفاة الأنبا يوحنا قلته .

 

وجاء في بيان حمل توقيع البطريرك: يتقدم غبطة البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، بالشكر لجميع من قدموا واجب العزاء في انتقال مثلث الرحمات، نيافة الأنبا يوحنا قلته، المعاون البطريركي الشرفي للأقباط الكاثوليك، سواء بالمشاركة، أو الاتصال الهاتفي، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي. لنصلي حتى يقبل الله روحه الطاهرة في الفردوس السماوي، ويمنح الكنيسة دعوات صالحة.

نيافة الأنبا بشارة يترأس قداس عيد دخول المسيح الهيكل بالنجيلة بسوهاج - ترأس صاحب النيافة الأنبا بشارة جودة، مطران إيبارشية أبوقرقاص وملوي وديرمواس للأقباط الكاثوليك، قداس عيد دخول الرب يسوع المسيح إلى الهيكل، وذلك بكنيسة مار جرجس بالنجيلة بسوهاج.

كان في استقبال نيافته الأب بولس ميخائيل، راعي الكنيسة، والأب ميلاد جودة الفرنسيسكاني. وتكلم نيافته في العظة عن ضرورة تجديد الإصغاء للكلمة التي تحيينا، مثلما حدث مع سمعان الشيخ.

بطريرك الأقباط الكاثوليك يشارك في افتتاح المؤتمر الليتورجي بروما - شارك الأربعاء، غبطة أبينا البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، في افتتاح المؤتمر الليتورجي، الذي دعا إليه ونظّمه وعقده مجمع الكنائس الشرقية، وذلك بالمعهد الحبري الآبائي الأوغستيني، بروما.

افتتح المؤتمر غبطة الكاردينال ليوناردو ساندري، رئيس مجمع الكنائس الشرقية، بمشاركة أصحاب الغبطة، بطاركة الكنائس الكاثوليكية الشرقية، والآباء الكرادلة، وأصحاب السيادة، الآباء الأساقفة المدعوّين إلى الدورة العامّة لمجمع الكنائس الشرقية، والتي ستبدأ اليوم الخميس، بالإضافة إلى ممثّلين عن الكنائس الكاثوليكية الشرقية من المختصّين في الليتورجية من بلاد الشرق والانتشار، كما حضر أيضًا نيافة الأنبا كيرلس وليم، المدبر البطريركي لإيبارشيّة أسيوط للأقباط الكاثوليك، ووفد من الكنيسة القبطية الكاثوليكية بمصر.

الجدير بالذكر أن هذا المؤتمر يُعقَد بمناسبة مرور خمسة وعشرين عامًا على الرسالة التوجيهية، التي أصدرها المجمع الشرقي عام ١٩٩٦ حول "التوجيهات الليتورجية بخصوص تطبيق القوانين الليتورجية في مجموعة قوانين الكنائس الشرقية".

مؤتمر التعليم المسيحيّ لكنيسة العائلة المقدّسة بالفيّوم - تحت رعاية صاحب النيافة الأنبا توماس عدلي، مطران إيبارشية الجيزة والفيوم وبنى سويف، نظمت كنيسة العائلة المقدسة للأقباط الكاثوليك بالفيوم، مؤتمرًا لمدارس الأحد بالكنيسة بعنوان "السفير الهارب"، دراسة في سفر يونان النبي.

تضمن المؤتمر فقرات متنوعة من قداس، لقاءات، ترانيم، ألعاب. ثم عمل رحلة جماعية لكل مدارس الأحد إلى افريكانو بارك، بطريق الإسكندرية،وفي النهاية، شكر الأب بطرس أنور، راعي الكنيسة كل الخدام على مجهودهم ومحبتهم وتعبهم في الخدمة.

مؤتمر الطفل بكنيسة العائلة المقدسة بأرض سلطان بالمنيا - تحت رعاية نيافة الأنبا باسيليوس فوزي، مطران إيبارشية المنيا للأقباط الكاثوليك، نظمت كنيسة العائلة المقدسة بأرض سلطان، بقيادة القمص بطرس يعقوب، راعي الكنيسة، "موتمر الطفل" للمرحلة الابتدائية، وذلك تحت عنوان "اعرف كتابك"، وتحت شعار "سراج لرجلي كلامك ونور لسبيلي".

أقيمت فعاليات المؤتمر في الفترة من الرابع عشر، وحتى السادس عشر من الشهر الجاري، حيث احتوى المؤتمر على العديد من الفقرات المتنوعة المختلفة.

(المصدر المكتب الإعلامي للكنيسة الكاثوليكية)

فيديوهات مختارة