البابا لمتروبوليت الأرثوذكس الجديد: أتّحد بكم، بالكهنوت وبالمؤمنين الموجودين

 “أتّحد بكم، بالكهنوت وبالمؤمنين الموجودين، لأطلب من الآب مصدر كلّ خير، البركات السماويّة الوافرة على شخصكم وكهنوتكم”/ هذا هو صلب رسالة البابا فرنسيس التي وجّهها لمتروبوليت الأرثوذكس الجديد في إيطاليا والنائب الأسقفيّ الخاصّ للأبرشيّة الأرثوذكسيّة في الجنوب، بوليكاربوس ستافروبولس  والذي وظيفته خلال احتفال جرى في البندقية الخميس الماضي.

 

وأمِل البابا فرنسيس أن تنمو الشراكة التي توحّد أصلاً الكاثوليك والأرثوذكس في زمن الوباء: “أنا على ثقة، أنّنا سنتمكّن معاً، الكاثوليك والأرثوذكس، من الالتزام بكَرَمٍ في خدمة الأفقر، خاصّة في زمن الوباء، وأنّنا سنحوّل الشراكة التي توحّدنا إلى وحدة كاملة مرئيّة، بمعونة الله”.

انتُخِب المتروبوليت بوليكاربوس في 14  يناير الماضي من قبل سينودس الكنيسة الأرثوذكسية في إيطاليا، تحديداً ضمن الصلاحية الكنسيّة لبطريركية القسطنطينية المسكونية في البندقية. وهو يخلف المتروبوليت زرفوس جيناديوس الذي توفّي في  أكتوبر 2020.

وقد شارك في التنصيب العديد من المتروبوليت الأرثوذكس ممثّلين بطريركية القسطنطينية، بالإضافة إلى دبلوماسيّين يونان وأقباط، وممثّلين عن السُلطات المدنيّة الإيطالية، وأعضاء من الكنيسة الكاثوليكية مِن بينهم بطريرك البندقية المونسنيور فرانشيسكو موراليا، والمونسنيور براين فاريل أمين سرّ المجلس الحبري لأجل تعزيز وحدة المسيحيّين.

مِن ناحيته، وجّه الكاردينال كيرت كوش رئيس الدائرة المذكورة رسالة للمتروبوليت الجديد، مُتمنّياً متابعة التعاون في “إعلان كلمة الله، في تعليم الأجيال الجديدة وفي خدمة الأكثر عوزاً لأجل مساهمة حقيقيّة وفعّالة في الطريق نحو الشراكة بين كنائسنا”.

وُلد بوليكاربوس في 15  أكتوبر 1963 في اليونان. حاز شهادة في اللاهوت من جامعة أثينا. وطوال سنتَين، أي بين 1988 و1990، التحق بصفوف التخصّص في معهد روما الشرقي، بفضل منحة مِن لجنة وحدة المسيحيّين.

سيمَ كاهناً في القسطنطينية سنة 1990 قبل العمل في قلب العديد من الرعايا في إيطاليا. ثمّ عُيِّن نائباً عاماً في أبرشية الروم الأرثوذكس في إيطاليا. وفي يونيو 2007، انتخبه سينودس بطريركية القسطنطينية المسكونية متروبوليت إسبانيا والبرتغال. والآن، ها هو يُنتَخَب لأجل إيطاليا وجنوب أوروبا، وهو يُجيد اللغات الإيطاليّة والإسبانيّة والبرتغاليّة.

( المصدر زينيت)

فيديوهات مختارة