السلطات التركية تعتزم بناء مراحيض داخل كنيسة "آيا صوفيا"

أفادت مواقع دولية إن المديرية العامة للمؤسسات التابعة لوزارة الثقافة والسياحة التركية طرحت مناقصة لبناء مراحيض داخل آيا صوفيا.

 

وبحسب موقع جريك ستي تايمز، فقد حذر أستاذ التاريخ التركي إلبر أورتايلي İlber Ortaylı قبل عامين من مخاطر هذه الخطوة على المبنى الأثري قائلًا: ماذا سيحدث إذا ترك 3.5 مليون زائر سنويًا وراءهم لترًا واحدًا لكل منهم؟ إنه أمر سخيف للغاية والمناقشة سخيفة وغبية للغاية. لا أحد يستطيع أن يحدد نوع التأثير الذي سيؤثره على هيكل المبنى. نحن لا نعرف الأسس التي تحتها. نحن لا نملك دراسة لذلك، فالسلطات التركية لا تسمح بأي دراسة.

ووفقًا لأورتايلي، كانت السلطات التركية تخطط لهذه الخطوة لمدة عامين، وقال: لا يمكنك وضع مرحاض في كل مكان. افعلها في المنزل. منذ 1500 عام، لم تكن آيا صوفيا مرحاضًا عامًا. منذ 1500 عام، لم يأت الناس إلى آيا صوفيا لاستخدام مرحاضهم.

وأشار الموقع إلى أنه على الرغم من الانتقادات وردود الفعل، تم تخصيص المشروع لشركة إيريس يابي Iras Yapı Organizasyon A.Ş مقابل 102000 يورو. للشركة علاقات وثيقة مع سياسيين مقربين من الرئيس التركي أردوغان. ومن المقرر الانتهاء من دورات المياه بحلول 11 أغسطس 2021.

(المصدر وطنى)

فيديوهات مختارة