مختارات للحاضر والمستقبل – روبير الفارس

 

صدر للباحث سعيد بوخليط، كتاب جديد يحمل عنوان: ”مختارات للحاضر والمستقبل؛ نصوص للتأمّل”، عن منشورات دار خطوط للنشر والتوزيع الأردنيَّة.

انقسم مضمون هذا العمل إلى محورين، بحيث تضمَّن الفصل الأول حوارات اختلفت طبيعة مرجعياتها وتضمينات موضوعاتها؛ مع إدغار موران، وليام فولكنر، باسكال بلانشار، ميشيل سير، أمين معلوف، كريستين ناتا، مارسيل غوشيه، آلان دونو، جيوفاني كاتيلي، إغنيس هيلر،محمد بنيس.

في حين جاء الفصل الثاني، موثِّقا لبعض الدراسات النظريَّة الحصيفة أو أيضا مقالات رأي مقتضبة جدا؛ لكنها موحية كثيرا، وبعض المراسلات السياسيَّة والفنيَّة غير المنشورة سابقا سواء ما تعلق منها بسياق الثقافة العربيَّة أو الكونيَّة، ضمن فترات تاريخيَّة متباعدة. أيضا، انطوت موضوعات هذا الفصل على مجموعة من الحِكَم والمواعظ الشذريَّة والتأملات ذات النزوع الايتيقي؛ الزاخرة أساسا بعصارة تجارب حياتيَّة سواء لأفراد محددين أو مجموعات إنسانيَّة. لذلك اعتبرت خواطر للحاضر والمستقبل من أجل استلهام بعض ممكنات أفق غد أفضل. سنقرأ بين طيات ذلك، لـ : شارل بودلير، بيرنار بيفو، بيير بورديو، روني شار، ألبير كامو، جان بول سارتر، صامويل بيكيت، فؤاد العروي، إدوارد سعيد،جاك أتالي،ميشيل سير، لينين.

فيديوهات مختارة